اختر اللون

النشرة الالكترونية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك بالنشرة الالكترونية ليصلك كل ماهو جديد من الهيئة العليا للرقابة الشرعية على المصارف و المؤسسات المالية

تواصل معنا

محاضرة الجوانب الشرعية لصيغ التمويل الاسلامي الشبهات في التطبيق العملي

Share
18 مايو 2016

محاضرة الجوانب الشرعية لصيغ التمويل الاسلامي الشبهات في التطبيق العملي

نظمت يوم  الاربعاء 18 مايو 2016م  محاضرة بكلية الشريعة الاسلامية والقانون جامعة القضارف بعنوان الجوانب الشرعية لصيغ التمويل الاسلامي – الشبهات في التطبيق العملي ، للمتدربين من الائمة والدعاة في الدورة التدريبية التي تنظمها هيئة علماء الولاية بالتعاون مع جامعة القضارف .

  افتتح الشيخ د. عثمان الازرق (رئيس هيئة علماء الولاية) المحاضرة مرحباً بوفد الهيئة وبنك السودان المركزي فرع القضارف .  ليجي حديث مدير بنك السودان المركزي فرع القضارف عن أهداف الحملة التنويرية  التي تأتي تحت عنوان (أسبوع فقه المعاملات الشرعية بولاية القضارف) تحت شعار " وأحل الله البيع وحرم الربا " . أما بروفيسور إبراهيم عبدالسلام مدير جامعة القضارف فقد تحدث حديثاً مطولاً ابتدره بالترحيب بالحضور ثم أشاد بالحملة التنويرية والتي أعتبرها ضمن الواجب الشرعي ، وثمن دور الجهات المختلفة المشاركة في الحملة ، لكنه في المقابل دعا الأئمة و الدعاة إلى ضرورة المواكبة للتطور المجتمعي واستخدام التقنيات الفنية التي يمكن أن تقرب الشقة الخطابية بينهم والمجتمع. أما د. محمد الطيب الازرق عميد كلية الشريعة والقانون بجامعة القضارف ، فقد تحدث عن البرنامج التدريبي الذي تنظمه الكلية للائمة والدعاة بالتزامن مع الحملة التنويرية لهيئة الرقابة الشرعية ، ليقدم د. محمد على يوسف نائب الامين العام للهيئة محاضرته والتي ركزت على العثرات الشرعية في التمويل الاسلامي والاشتباهات التي يتعرض لها الائمة في الحكم الشرعي على عقود التمويل والتي تكون ناتجة عن عدم سلامة التطبيق وفقاً لما ورد في المراشد الفقهية وقد أثيرت قضايا واستفسارات فقهية متعددة أبرزها إجارة النقود ، جواز تعديل عقد السلم بعد استلام رأس مال السلم ، اشتراط إزالة الغبن بزمن محدد للتسليم .

في الختام شكر السيد مدير بنك السودان المركزي فرع القضارف أسرة الجامعة وأشار إلى أن الهيئة ستقوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة بهدف نشر الوعي بالمصرفية والمالية الاسلامية في ولاية القضارف ، وفي المقابل شكر مدير جامعة القضارف البروفيسور ابراهيم عبدالسلام وفد الهيئة ، البنك المركزي فرع القضارف ، وهيئة علماء الولاية. وأبدى استعدادهم لتنفيذ أي مخرجات يتفق عليها طالما أنها تصب في المصلحة العامة . بعدها قدم رئيس وفد الهيئة د. محمد علي يوسف مطبوعات الهيئة لمكتبة الجامعة تسلمها مدير الجامعة ، ونسخة لكلية الاقتصاد والعلوم الادارية تسلمها عميد الكلية د. صلاح مرتضي ، ونسخة لمكتبة كلية الشريعة والقانون تسلمها د. محمد الطيب الازرق عميد  الكلية.

القطاع: 
الورش والندوات
موقع الحدث: 
ولاية القضارف