اختر اللون

النشرة الالكترونية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك بالنشرة الالكترونية ليصلك كل ماهو جديد من الهيئة العليا للرقابة الشرعية على المصارف و المؤسسات المالية

تواصل معنا

تحويل أرباح المساهمين بالعملات الحرة

1/1995
تاريخ النشر: 
1995
النمرة: 
1/1995
التصنيف: 
سعر الصرف
التعميم: 
كتاب الفتاوى الجزء الثاني
الملف: 
الفتوى: 

بتاريخ 13/11/1994م تقدم رئيس هيئة الرقابة الشرعية لبنك الغرب الإسلامي باستفتاء مبيناً أن موضوع تحويل أرباح المساهمين بالعملات الحرة عرض على هيئتهم و أفتت فيه بمراعاة سعر الدولار بالجنيه السوداني فى الوقت الذي استحقت فيه الأرباح - أي أن يتم التحويل للمساهمين حسب السعر السائد فى تاريخ الاستحقاق لأنهم شرعاً يستحقون هذه الأموال فى كل عام . ويرى بنك السودان خلاف ذلك أي بتحويل أرباح المساهمين بالسعر السائد في تاريخ التحويل بناء على كتابه بتاريخ 3/11/1994م . وعليه فهو يعرض هذه المسألة على الهيئة العليا للبت فيها من الناحية الشرعية .

القرار

  1. عدم صحة الإجراء الذي يتبعه بنك السودان فيما يتعلق بمنع تحويل أرباح المساهمين بالنقد الأجنبي فى وقتها المناسب .
  2. و أن الوقت المناسب لتوزيع الأرباح للمساهمين ، ومن ثم تحويل أرباح المساهمين بالنقد الأجنبي ،هو تاريخ تصديق بنك السودان على صحة الأرباح .
  3. فيما يختص بأرباح بنك الغرب الإسلامي لعامي 90-1991م موضوع الاستفتاء فيكون تاريخ استحقاق تحويلها بعد شهر من تاريخ الطلب الذي تقدم به بنك الغرب لبنك السودان بغرض تحويل هذه الأرباح لأصحابها أو التصديق الرسمي لبنك السودان أيهما كان أسبق .
الهيئة العليا

إضافة تعليق جديد