اختر اللون

النشرة الالكترونية

ادخل بريدك الالكتروني للاشتراك بالنشرة الالكترونية ليصلك كل ماهو جديد من الهيئة العليا للرقابة الشرعية على المصارف و المؤسسات المالية

تواصل معنا

استفتاء اتحاد مزارعي حلفا الجديدة حول التكييف الشرعي لصيغة بيع السلم لمحصول القمح لموسم 92/1993م

6/1993
تاريخ النشر: 
1993
النمرة: 
6/1993
التصنيف: 
السلم
التعميم: 
كتاب الفتاوى الجزء الاول

استفتى اتحاد مزارعي مؤسسة حلفا الزراعية الهيئة العليا للرقابة الشرعية عن صحة الاتفاق الذي تم بينهم واتحاد الجمعيات التعاونية بحلفا بتاريخ 1/4/1993م نتيجة التصالح الذي رعاه السيد/ محافظ محافظة نهر عطبرة حول المعاملات السابقة بخصوص تمويل القمح لموسم 92/1993م . واستمعت الهيئة إلى وجهتي نظر اتحاد المزارعين ومؤسسة حلفا الزراعية ، ثم إلى ممثل محفظة المصارف وممثل وزارة المالية، ووقفت على المستندات المختلفة .

الحيثيات :

بما أن عقد السلم الأول قد ألغى باتفاق طرفيه (وزارة المالية واتحاد المزارعين ) وصار رأس مال السلم قرضاً للمزارعين . وبما أن عقد السلم الثاني بتاريخ 9/3/1993م كان عقداً صورياً ، لم يدفع فيه اتحاد الجمعيات التعاونية رأس مال للسلم ، فإنه لا يجوز أن يكون رأسمال السلم ديناً في الذمة ، علماً بأن اتحاد الجمعيات التعاونية لم يكن دائناً للمزارعين ، ولذلك يعتبر هذا العقد باطلاً وكأن لم يكن . وبما أن الاتفاق الذي تم في 1/4/1993م قد انعقد في الوقت الذي بدأ فيه حصاد القمح فيكيف على أنه بيع مستأنف يتم بموجبه بيع جوال القمح من المزارع للجمعيات التعاونية بمبلغ (1500) جنيه ويتضمن ذلك أن يسلم المزارع عدد الجوالات التي التزم بها ابتداءً للمحفظة ممثلة لوزارة المالية .

الملف: 
الفتوى: 

لكل ما تقدم ترى الهيئة العليا للرقابة الشرعية : أن الاتفاق الذي اصطلح عليه الطرفان صحيح . وأنهما يلزمان بتنفيذه ، ويؤجران عليه .

الهيئة العليا

إضافة تعليق جديد